قسم التربية وعلم النفس

أنشأ قسم التربية وعلم النفس عام 1432-1433هــ قسماً مسانداً لجميع الاقسام التعليمية (الادبية والعلمية والتربوية) وفي كافة التخصصات ومقره كلية التربية للأقسام الأدبية بجامعة الدمام بمحافظة حفر الباطن،، ثم انتقل مقر القسم الى كلية التربية الاقسام التربوية بجامعة الدمام في العام  1433/1434هـ ، ثم أنشئت جامعة حفر الباطن عام 1435/1436 هـ  وأصبح القسم تابعاً لكلية التربية للأقسام التربوية بجامعة حفر الباطن. ويقدم قسم التربية وعلم النفس المواد التربوية المؤهلة للعمل في مجال التدريس ( برنامج البكالوريوس)، كما يقدم المواد المؤهلة للعمل في مجال التوجيه والإرشاد المدرسي ( برنامج الدبلوم العالي)، ويحتوى القسم على نخبة من أعضاء هيئة التدريس في التخصصات التربوية المختلفة.

الرؤية

الريادة والتميز كقسم مساند يخدم الأقسام الأخرى بالجامعة ؛ ويعد مرجعا في العلوم النفسية في ضوء القيم الإسلامية الأصيلة والاتجاهات المعاصرة، ويسعى لتحقيق التوافق النفسي والتربوي والمهني والاجتماعي وتنمية أواصر التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

 

الرسالة

إعداد الكوادر العلمية والمهنية في المجالات التربوية والنفسية، وإجراء الدراسات العلمية، وتوفير الخدمات والاستشارات التربوية والنفسية لأفراد ومؤسسات المجتمع وفقا لمعايير الجودة.

   
الأهداف

  • تمكين أعضاء هيئة التدريس من تطوير أداءهم.
  • تنمية الحس النقدي لدى الطلاب من خلال مناهج لتعليم التفكير.
  • إشاعة ثقافة العلم والبحث العلمي في القسم.
  • التركيز على الجودة في العلم والتعلم من خلال توظيف التقنية في المناهج الدراسية.
  • المراجعة والتحديث المستمرين لتوصيفات المقررات والمراجع، والمرونة في التغيير لمواكبة الجديد في التخصص.
  • تنظيم ودعم الجهود الرامية إلى خدمة المجتمع سواء على نحو مؤسسي أو من خلال الجهود الفردية.  
  • إعداد معلمين تربويين للعمل في المدارس والمؤسسات ومزودين بقاعدة معرفية موسعة في مجال علم النفس، وذلك من خلال ما تحققه أهداف مقرراته.
  • إعداد المرشدة الطلابية المؤهلة لخدمة مؤسسات المجتمع المدني نفسيا وتربويا واجتماعيا  (من خلال برنامج الدبلوم العالي للتوجيه والإرشاد المدرسي).

مخرجات القسم

  • تعميق المفاهيم والقيم الإسلامية وإبراز معطياتها في شتى المقررات التربوية النفسية واعتبار ذلك ضرورة يجب التأكيد عليها.
  • إلمام الطالبة بالمعارف الأساسية في المجالات المختلفة النفسية والتربوية.
  • إلمام الطالبة بالجذور التاريخية للنظريات والمفاهيم والأفكار في مجال التربية وعلم النفس.
  • إتقان الطالبة لمهارات استخدام منهج البحث المناسب لدراسة مشكلة في أحد المجالات التربوية والنفسية.
  • تكوين اتجاهات إيجابية نحو دورالعلوم التربوية والنفسية وتطبيقاتها.
  • إتقان الطالبة لمهارات وفنيات التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي.

 

x