التربية الخاصة

 أنشئ قسم التربية الخاصة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1432-1433هــ قسماً تابعاً لكلية التربية بحفر الباطن للأقسام الأدبية ثم انتقل إلي الأقسام التربوية مع بداية العام الدراسي 1433-1434هـ .. و يقدم القسم برنامجاً أكاديمياً دراسياً متكاملاً للحصول على درجة البكالوريوس في التربية تخصص تربية خاصة- مسار صعوبات التعلم وذلك حسب الشروط التالية:

  1. معدل الطالبة " 3.8 "  
  2. أن تحصل الطالبة على جيد جداً في مقرر" مقدمة في التربية الخاصة " في السنة العامة.
  3. أن تكون الطالبة ناجحة في جميع مقررات السنة العامة.

 

رؤية القسم     
الالتزام  بإعداد كفاءات مؤهلة تأهيلاً عالياً في مجال تعليم وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تقديم أفضل الخدمات والممارسات التعليمية و الأنشطة البحثية وخدمة المجتمع لتحقيق متطلبات الجودة الشاملة .

 

رسالة القسم
تلبية احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة بمساراتها المتعددة وذلك من خلال إعداد الكوادر المؤهلة للعمل في المؤسسات التربوية والهيئات ذات العلاقة .. بحيث يتم تطوير معارف الطالبات ومهاراتهن وقدراتهن بما يمكنهن من أن يصبحن مطلعات معرفياً وممارسات مهنياً وملتزمات أخلاقياً وقادرات على إحداث التغيير الإيجابي في المجتمع.
 
 

أهداف القسم

  • إعداد المعلم المختص في مجال التربية الخاصة للعمل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مراحل التعليم العام. ويتم إعداد المعلم في تخصص: صعوبات التعلم وهو المسار المتوفر حالياً في القسم.
  • إعداد كوادر سعودية متخصصة ومؤهلة علمياً في مجال التربية الخاصة لسد الفراغ الكبير المتمثل في الاحتياج لهذا التخصص الدقيق.
  • منح درجة البكالوريوس في التربية من قسم التربية الخاصة في مسار صعوبات التعلم.

 
الأهداف التطويرية

  • الارتقاء بمهارات التعلم والتدريس والتقييم لتحقيق معايير الجودة والتميز بما يتناسب مع خدمة المجتمع.
  • التوسع في برامج جديدة تقدم درجة الماجستير بالقسم (مسار صعوبات التعلم).
  • فتح برنامج لدراسة الدكتوراه في برامج التربية الخاصة.
  • تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس من خلال إجراء عمليات التقييم الذاتي والمؤسسي.
  • تلبية احتياجات سوق العمل من المتخصصين في مجال التربية الخاصة سواء كانت معاهد أو برامج تربية الخاصة... الخ.
  • تلبية احتياجات القسم وتزويده بأحدث الأجهزة والمقاييس بما يوفر بنية تحتية ملائمة لتنمية مهارات الطالبات في مجال التخصص.
  • تنظيم دورات تدريبية لتنمية وتطوير المهارات التدريسية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على عمل الأبحاث العلمية في مجالات التعليم والتعلم.
  • تنظيم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في استخدام التقنية الحديثة في التدريس والبحث العلمي.

 

الخطة الدراسية لقسم التربية الخاصة

  • المستوى من 1-2 إعداد عام لكلية التربية.
  • المستوى من 3-4 إعداد عام للطالبة في مجال التربية الخاصة.
  • المستوى من 5-8 إعداد تخصصي في أي من مجالات الإعاقة التالية: العقلية, السمعية , صعوبات التعلم.
  • إجمالي عدد الوحدات 126وحدة.
  • لا تسجل الطالبة أكثر من مقررين دراسيين ولا يزيد تسجيل الطالبة أثناء ممارسة التربية العملية عن (6) ساعات تدريسية.
  • أن تنهي الطالبة المقررات الدراسية التي تعتبر متطلبات سابقة للتربية العملية وهي: (بناء وتطوير المناهج – استراتيجيات التدريس – طرق تدريس خاصة – تصميم وتطوير الدروس – استراتيجيات تعليم ذوي صعوبات التعلم).
  • يجوز للقسم أن يفتح الدراسة وفقاً لهذا البرنامج في بعض أو كل التخصصات وذلك وفقا للاحتياجات المهنية لطبيعة التخصص وبعد موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية.
  • تقع الخطة الدراسية لبرنامج التربية الخاصة – على مستوى البكالوريوس – في ثمانية فصول دراسية.
  • يسري على الطالبات الملتحقات بهذا البرنامج ما توجبه لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية بالجامعة.

x