د. نادية فتحي عيد
  • حول

    أنشئت كلية العلوم والآداب بالخفجي عام 1423هـ بحيث تلبي متطلبات المجتمع المحلي، واحتياجاته التربوية، ويأتي في مقدمتها إعداد معلمات على مستوى عال، مؤهلات للتدريس في المدارس الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية. كما تقوم الكلية بنشر الوعي التربوي بين المواطنين عن طريق المحاضرات والندوات باستخدام الوسائل التعليمية والإعلامية المتوفرة بالمجتمع المحلي. وتسهم الكلية أيضا ـ بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ـ في رفع المستوى العلمي والتربوي للمعلمات في مراحل التعليم المختلفة؛ عن طريق تقديم الاستشارات، والمحاضرات، وحل المشكلات التربوية وغيرها.

  • مقدمة

    أنشئت كلية العلوم والآداب بالخفجي عام 1423هـ بحيث تلبي متطلبات المجتمع المحلي، واحتياجاته التربوية، ويأتي في مقدمتها إعداد معلمات على مستوى عال، مؤهلات للتدريس في المدارس الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية. كما تقوم الكلية بنشر الوعي التربوي بين المواطنين عن طريق المحاضرات والندوات باستخدام الوسائل التعليمية والإعلامية المتوفرة بالمجتمع المحلي. وتسهم الكلية أيضا ـ بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ـ في رفع المستوى العلمي والتربوي للمعلمات في مراحل التعليم المختلفة؛ عن طريق تقديم الاستشارات، والمحاضرات، وحل المشكلات التربوية وغيرها. وتمنح كلية العلوم والآداب بالخفجي الدرجات العلمية الآتية:

    • درجة البكالوريوس في العلوم والتربية - انتظام.
    • درجة البكالوريوس في العلوم والتربية – انتساب.
    • درجة البكالوريوس في الآداب والعلوم - انتظام.

    وقد تم قبول أول دفعة في عام 1424/1423هـ، وتخرجت أول دفعة في عام 1427/1426 هـ. ومن أهم التطورات التي طرأت على الكلية:

    • انضمام كلية التربية إلى جامعة الملك فيصل بتاريخ 5/6/1428 هـ ـ 21/6/2007 م بعد أن كانت تابعة لوكالة كليات البنات التابعة للرئاسة العامة.
    • تم تغيير اسمها من كلية التربية إلى كلية العلوم والآداب بالخفجي وذلك في عام 1431/1430هـ.
    • ثم أصبحت جزءًا من جامعة حفر الباطن بعد قرار إنشاء جامعة حفر الباطن، وذلك في تاريخ 1/1/1431 هـ .

     

    كلمة العميد

    شكل عام 1431هـ  بداية حاسمة لجامعة الدمام ومنها كانت انطلاقة كلية العلوم والآداب بالخفجي.إنه العام الذي أصبحت به جامعة الدمام مستقلة ، تواجه التحديات بروح وثّابة وإصرار يتطلع نحو تحقيق مكانة بارزة بين أخواتها من الجامعات السعودية وذلك بواسطة تطوير البنية التحتية ومرافق الخدمات الأساسية، حتى تستطيع الانطلاق في قطار الجودة بمختلف أبعاده نحو الريادة في مجالات متعددة، كما واتسم هذا العام بقفزة تحول في كلية العلوم والآداب بالخفجي بقيادة بنت الوطن السعودية لعمادتها ، حيث انطلقت الكلية نحو التطور بخطط واضحة المعالم تصل بها نحو أهداف عليا بخطوات ثابتة ومدروسة ، ليس هدفنا أن نصل بسرعة ولكن أن نؤسس كلية ذات إدارات متعددة وخدمات متقنة ونمو أكاديمي وإداري عالي المستوى ، خطواتنا متأنية ولكن جذورها ثابتة في أرض الخفجي المعطاءة وفروعها في سماء المملكة تمتد لترفع هامة بنات الوطن خلقاً وعلماً ومهارة وكفاءة.

    وامتداداً لرسالة الجامعة نحو خدمة المجتمع والعمل على تطويره تم افتتاح برنامج الدبلوم العام في التربية عام 1433\1434هـ ووحدة خدمة المجتمع ببرامج اللغة الانجليزية والحاسب الألي والذي كان له الدور الفعال في سد الاحتياج في المحافظة.

     

    د. فريدة عبدالوهاب المشرف

    عميدة كلية العلوم والآداب بالخفجي

    الرؤية

    أن تكون كلية العلوم والآداب مؤسسة رائدة في تخريج متخصصين في المجالات العلمية والأدبية، وتسعى إلى تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة.

    الرسالة

    تزويد المجتمع بالخريجات من ذوات الكفاءات العالية، القادرات على تطوير التعليم والبحث العلمي، وهذه الرسالة تتسق مع رسالة جامعة حفر الباطن، التي تهدف إلى تنمية المجتمع، ورفع الوعي بالمشاكل البيئية، وإيجاد الحلول المناسبة لها، وتنسجم أيضاً مع المعايير الأكاديمية المرجعية للتعليم، التي حددتها وزارة التعليم العالي، واللجنة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وكذلك مع الثقافة والقيم الإسلامية الوطنية.

    الأهداف
    • العمل على تطوير المناهج لتصبح ديناميكية ومبتكرة؛ لمواكبة التطور العلمي .
    • توفير البرامج التي تشجع على تنمية روح التميز، مع التركيز على الإبداع، والاستقلال، والابتكار، والتحفيز الذاتي، والعمل الجماعي.
    • توفير بيئة التعلم التفاعلي الذي يشجع على الاتصال بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، والتعلم المستمر مدى الحياة، والتطوير الوظيفي.
    • ضمان توفر الإمكانات الملائمة والمعاصرة للتعليم والبحث العلمي للأنشطة الطلابية غير المنهجية.
    • تحفيز التطوير المستمر لأعضاء هيئة التدريس، والطلبة، والموظفين.
    • بكالوريوس الآداب في اللغة العربية

      نظرة عامة

      اللغة العربية من التخصصات التي تثري العقل فهما ومعرفة ، حيث يستطيع الدارس تحويل المهارات المكتسبة نظرياً إلى خبرة عملية وإنجاز فعلي وذلك بلغة عربية فصيحة غير ذات عوج ، وليس التخصص قاصراً على علوم العربية من النحو والصرف والأدب والبلاغة والنقد واللغة ؛ وإنما يشتمل كذلك على معارف العصر وعلوم الزمان من المناهج الحديثة كتحليل الخطاب وتقنيات الترجمة وليس هذا فقط بل التقنيات الحديثة في أنظمة الحاسوب والإنترنت ،وهذا كله لمواكبة التطور والتحديات ،وتوسيع أفاق الدارس لتخرجه مخرجاً قوياً متيناً متماسكاً قادراً على المواجهة بالبرهان والاستدلال والاحتجاج في معترك الحياة العلمية والعملية . المسار:الأدبي والتربوي المستوى الدراسي: الدراسة الجامعية الدرجة العلميه: بكالوريوس Gender: إناث سنوات الدراسة: 4 (Preparatory year is one year in the Arts Track ) الساعات المعتمدة: 134

       

      الفرص الوظيفية

      • حقل التعليم ، في المدارس الحكومية والخاصة بعد الحصول على الدبلوم التربوي .
      • الجامعات : الخاصة والحكومية ( معيدة ) .
      • الإعلام والمعلومات من : إذاعة وتلفزيون ، الصحف والمجلات ، ومواقع الإنترنت .
      • الأعمال المكتبية ، والسكرتارية ، في القطاعين العام والخاص .
      • العمل في المطابع كمدققة لغوية .
      • إدخال معلومات في الحاسب الآلي .
      • العمل الحر مثل : صناعة البحوث والتحقيقات ، والبرامج الحاسوبية في اللغة العربية ومواقع الإنترنت .

       

      سنوات الدراسة:
       

      السنة الأولى

      السنة الأولى هي السنة التحضيرية , و تدرس الطالبة في المستويين الأول والثاني مزيجاً من المواد العامة والتي هي مشتركة بين تخصص العربي والإسلامي والإنجليزي ومقررات الحاسب الآلي، والمقررات المساندة من العلوم التربوية ، وجميع هذه المقررات عبارة عن دراسة تمهيدية تؤهل الطالبة لأن تتخصص في قسم اللغة العربية أو الدراسات الإسلامية أو اللغة الإنجليزية .

       

      السنة الثانية

      وفيها تقوم الطالبة بدراسة جميع أساسيات التخصص من فقه اللغة والنحو والصرف وعلوم البلاغة ، كما تدرس الأدب في عصوره الأولى ما بين العصر الجاهلى قبل الإسلام وعصر صدر الاسلام من زمن البداية وانتشار الإسلام والفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين والتابعين وعصر بني أمية ، وفي هذه السنة تكون الطالبة على دراية بكيفية عمل الأبحاث وقراءة كتب التراث .

       

      السنة الثالثة

      وفيها تقوم الطالبة بتحصيل عدد من المقررات التي تفتح مخيلتها لتحقيق النصوص الأدبية والتفكير البلاغي والنحو 3+4 وتطبيق القواعد على النصوص من القرآن والحديث وموروث العرب من الشعر والنثر والحكم والأمثال كما تتعلم القواعد النقدية وكيفية الحكم ونقد هذه النصوص بالإضافة إلى دراسة الأدب في عصر بني العباس وبلاد الأندلس .

       

      السنة الرابعة

      وفيها تتعرف الطالبة على كيف نشأ النحو وبدأ التأليف فيه ووضع قواعد ، كما تكتسب القدرة على التحليل والتركيب والربط من خلال الخوض في كتب التراث وفهمها ، كما تكتسب القدرة على البحث وتحليل القضايا وعمل أبحاث جيدة ، بالإضافة إلى العلوم الحديثة من تحليل الخطاب وعلم المصطلح ، ومعرفة جميع المناهج والطرق للبحث في المعاجم .

    • بكالوريوس الآداب في اللغة الإنجليزية

      نظرة عامة

      يهدف قسم اللغة الإنجليزية إلى تخريج أفراد مبدعون في مجال اللغة الإنجليزية و آدابها من خلال دراسة مواد خاصة بالأدب و اللغويات و الترجمة إلى جانب دراسة مهارات اللغة الأساسية، التي من شأنها أن تساعد الطالبات في البرنامج على الإسهام في عملية إثراء الحوار القائم بين الثقافة العربية الإسلامية من جهة و الثقافات الإنجليزية و الغربية من جهة أخرى. إعداد خريجات قادرات على البحث العلمي و استكمال دراستهن العليا بنجاح. تحديث مجالات تعلم اللغة و تكوين الخبرات و ما يشملها من تحديثات تقنية. تحديث طرق التدريس و تذوق الأدب الإنجليزي. خدمة المجتمع المحلى في مجالات تدريس اللغة الإنجليزية و الترجمة و التعريب. المسار:الأدبي والتربوي المستوى الدراسي: الدراسة الجامعية الدرجة العلميه: بكالوريوس Gender: إناث سنوات الدراسة: 4 (Preparatory year is one year in the Arts Track ) الساعات المعتمدة: 128 متطلبات إضافية: مشروع التخرج

       

      الفرص الوظيفية

      يؤهل البرنامج الطالبات للالتحاق بعدة وظائف تعد فيها اللغة الإنجليزية حجر الزاوية مثل: تدريس اللغة الإنجليزية، و العمل في البنوك، وفي مجال خدمة العملاء ، العمل في الأعمال الإدارية بالشركات و المؤسسات التعليمية و الطبية، إلى جانب العمل فى مجال الترجمة و العمل الخاص، العمل فى مجال السياحة.

       

      سنوات الدراسة:
       

      السنة الأولى

      تدرس الطالبة في السنة الأولى بعض مواد اللغة الإنجليزية العامة مثل: مادة (الإنجليزي العام), مادة (الإنجليزي كتابة و قراءة). و تعتبر هذه المواد تأهيلية للطالبات الراغبات في الالتحاق بقسم اللغة الإنجليزية في العام الثاني.

       

      السنة الثانية

      تدرس الطالبة في السنة الثانية مواد متخصصة في اللغة الإنجليزية بفرعيها الادب و اللغويات. و تهدف هذه المواد إلى تنمية مهارات التحدث و الاستماع و الكتابة. و المواد كالتالي: الاستماع و المحادثة , القراءة , القواعد النحوية, الإنشاء و التعبير, مقدمة في اللغويات و الأدب الإنجليزي المعاصر.

       

      السنة الثالثة

      تدرس الطالبة في السنة الثالثة باقي مواد التخصص سواء في الأدب أو اللغويات. فتدرس فن المحادثة , الثقافة و الفكر الإنجليزي , المقال , نظرية الترجمة, الصوتيات, أدب القرن السابع عشر, نشأة الرواية, النحو و الصرف, علم الدلالة و المعاني, اللغويات التطبيقية, ترجمة الأنواع النصية, الرواية الحديثة, الشعر الانجليزي من العصر الروماني إلى العصر الحديث .

       

      السنة الرابعة

      تتعمق الطالبة في السنة الرابعة في دراسة مواد اللغويات النفسية , الترجمة الإبداعية , النقد الأدبي, الأدب المسرحي, مناهج البحث, تحليل الخطاب , اللغة الانجليزية و تكنولوجيا المعلومات , الترجمة التتابعية , مقدمة في الأدب الأمريكي , و مشروع التخرج.

    • بكالوريوس الآدب في الدراسات الإسلامية

      نظرة عامة

      برنامج الدراسات الإسلامية برنامج عام تدرس فيه الطالبة مجموعه تخصصات من مقررات الدراسات الإسلامية على مدى أربع سنوات تشمل ( التفسير، والحديث ،والفقه، والعقيدة ) , وتمنح الدارسة على أثره درجة البكالوريوس , كما يؤهلها البرنامج للعمل في مجالات متعددة . المسار:الأدبي والتربوي المستوى الدراسي: الدراسة الجامعية الدرجة العلميه: بكالوريوس Gender: إناث سنوات الدراسة: 4 (Preparatory year is one year in the Arts Track ) الساعات المعتمدة: 140 متطلبات إضافية: تدريب، بحث تخرج.

       

      الفرص الوظيفية

      تدريس العلوم الشرعية في التعليم العام بعد التأهيل التربوي, العمل الإداري في الدوائر الحكومية والشركات , والمؤسسات , العمل معيدة في الجامعات , العمل في مجال الوعظ والإرشاد والدعوة إلى الله , والعمل في وسائل الإعلام المختلفة وإعداد البرامج الدينية.

       

      سنوات الدراسة:
       

      السنة الأولى

      السنة التحضيرية في مسار الآداب وتدرس فيه الطالبة 8 وحدات دراسية خاصة بمقررات الدراسات الإسلامية.

       

      السنة الثانية

      السنة الثانية هي سنة البداية للتخصص بالبرنامج وفيه تدرس الطالبة 38 وحدة دراسية تدرس في مستوى الأول 18 وحدة دراسية وفي الثاني 20 وحدة دراسية , تدرس فيها الطالبة مفاهيم وأصول العلوم الشرعية.

       

      السنة الثالثة

      في السنه الثانية تدرس 34 وحدة دراسية مقسمة على مستويين دراسيين تدرس في مستوى الأول 16 وحدة دراسية ،وفي الثاني 18 وحدة دراسية, وفيها تبدأ الطالبة بالتعمق بالعلوم الشرعية , وكيفية حساب المواريث وتطبيقها , وطريقة التخريج ودراسة الأسانيد.

       

      السنة الرابعة

      في السنة الرابعة 30 وحدة دراسية مقسمة على مستويين دراسيين تدرس في مستوى الأول 16 وحدة دراسية وفي الثاني 14 وحدة دراسية, وفيها تتعمق الطالبة في دراسة فقه القضاء والنوازل , والتعرف على أصول البحث العلمي وكتابة مشروع التخرج , والخروج إلى ميادين التدريب الميداني لممارسة المهنة والإدارة والتكاليف.

    • بكالوريوس العلوم في الرياضيات

      نظرة عامة

      يقدم التخصص خطط دراسية تواكب النهضة العلمية العالمية مع مراعاة معايير الجودة في برامجه وخدماته التعليمية والبحثية، بالاضافه الى تنمية المهارات العلمية للطلبة وتدريبهم على المساهمة الفعالة في حل المشاكل العلمية والصناعية التي تواجه خطط التنمية. المسار:الأدبي والتربوي المستوى الدراسي: الدراسة الجامعية الدرجة العلميه: بكالوريوس Gender: إناث سنوات الدراسة: 4 (Preparatory year is one year in the Arts Track ) الساعات المعتمدة: 129 متطلبات إضافية: مشروع التخرج.

       

      الفرص الوظيفية

      تتنوع الفرص الوظيفية لتخصص الرياضيات ليشمل الناحية العلمية فيمكنهن المواصلة في البحث العلمي والعمل في المجال الاكاديمي، كما يؤهلهن التخصص العمل من الناحية الإدارية في البنوك و الشركات.

       

      سنوات الدراسة:
       

      السنة الأولى

      تدرس الطالبة في المستوى الأول - وهو فصل دراسي مشترك بين التخصصات العلمية – مبادئ العلوم الأساسية كالرياضيات والكيمياء والفيزياء والاحياء، ثم تنخرط في مسار تخصص الرياضيات في المستوى الثاني والذي يقدم القواعد الأساسية لحساب التفاضل والتكامل و مبادئ المنطق وطرق اثبات البراهين الرياضية وتنفيذ العمليات على المجموعات.

       

      السنة الثانية

      تدرس الطالبة حساب التكاملات والمشتقات للمتسلسلات بالاضافة الى الدوال المتجهة كما تنفذ العمليات على الزمر و تُوجد حلول المعادلات التفاضلية العادية أيضاً ستتمكن من حل مجموعات المعادلات الخطية وتتعلم تقارب المتتابعات والمتسلسلات و نهايات واتصال الدوال الحقيقية بالاضافة الى المسائل الاحصائية، كما ستُطبق على بعض نظم التشغيل و البرامج التطبيقية الحاسوبية وتستخدم لغات البرمجة في ايجاد الحلول الرياضية.

       

      السنة الثالثة

      تدرس الطالبة خواص الاتصال والاتصال المنتظم للدوال الحقيقية وتُطبق نظريات تحليل المتجهات، وستعرض البيانات عرضاً احصائيا و تطبق المقاييس الاحصائية وتدرس دوال المتغيرات العشوائية، أيضاً ستُطبق المفاهيم الهندسية وزمر التحويلات و المفاهيم التوبولوجية و تُصنف الفضاءات التوبولوجية ببديهيات الفصل والعد.

       

      السنة الرابعة

      تدرس الطالبة إيجاد الحلول العددية لمعادلات جبرية ومعادلات تفاضلية بالاضافة لحلول المتسلسلات المعادلات التفاضلية العادية و مسائل القيم الابتدائية والحدية لمعادلات تفاضلية جزئية باستخدام التحويلات التكاملية، كما ستحسب التكامل المركب و تستخدم الطريقة الاستنتاجية وتربط بين المسلمات المختلفة وستميز بين الخواص الرئيسية للإعداد الصحيحة تحدد خصائص الأعداد الجبرية.

    • بكالوريوس العلوم في الأحياء

      نظرة عامة

      يعتبر قسم علم الأحياء أحد الأقسام الأكاديمية العلمية في كلية العلوم والآداب بالخفجي , تم أنشاء القسم عام 1430/1431هــ . يعتبر قسم علم الأحياء من الأقسام المهمة على مستوى الكلية وذلك لتطبيقاته المختلفة في شتى نواحي الحياة فهذا العلم يهتم بدراسة الكائنات الحية المختلفة وبيئاتها التي تعيش فيها وعلاقاتها مع بعضها, كما يزود الطالبة بقدر كبير من المعرفة والعلم عن العلوم الحياتية )الخلية ،الأنسجة،البكتيريا والفيروسات،وظائف أعضاء الحيوان والنبات،الأجنة والتشريح،الحشرات،البيئة، المناعة،التحضيرات المجهرية( ويسعي قسم الأحياء بالكلية إلى تحقيق أهدافه والتي تتماشي مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل . المسار:الأدبي والتربوي المستوى الدراسي: الدراسة الجامعية الدرجة العلميه: بكالوريوس Gender: إناث سنوات الدراسة: 4 (Preparatory year is one year in the Arts Track ) الساعات المعتمدة: 129 متطلبات إضافية: مشروع التخرج

       

      الفرص الوظيفية

      يمكن خريجات القسم من العمل في مجالات مختلفة وهي :معيدات- باحثات - فنيات مختبرات - مدرسات بوزارة التربية والتعليم- العمل في وزارة الزراعة والثروة الحيوانية – العمل في الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها- العمل في مختبرات وزارة الصحة والمستشفيات والمراكز الصحية العامة والخاصة ومصلحة المياه والصرف الصحي وهيئة الأرصاد وحماية البيئة وهيئة المواصفات والمقاييس وغيرها من المجالات الأخرى.

       

      سنوات الدراسة:
       

      السنة الأولى

      تدرس الطالبة في المستوى الأول (التحضيري) مبادئ العلوم الأساسية في الاحياء , والرياضيات ،والكيمياء، والفيزياء ،والصحة واللياقة، ثم يتم التخصص في علم الأحياء في المستوى الثاني والذي تتعرف فيه الطالبة على اللافقريات ودورات حياتها ،و الخلية الحيوانية ،والنباتية وتركيبها الكيميائي وتتعرف على أساسيات علم البيئة.

       

      السنة الثانية

      تدرس الطالبة علم الوراثة وتتعرف على قوانين مندل للوراثة والأمراض الوراثية، وتتعمق في دراسة العوامل البيئية المؤثرة على النبات، وتتعرف على المملكة النباتية وتقسيمتها ومميزات كل مجموعة وأمثلة توضح المميزات ،وتدرس طرق التجهيز والصباغة للقطاعات المجهرية والتحضيرات الخلوية والنسيجية ، كما تتعرف على طرق عزل وتصنيف البكتيريا والفيروسات من مصادر مختلفة وأهميتهم الطبية والاقتصادية ، أيضاً يتم دراسة مفصلة عن الحبليات تشمل الوضع التصنيفي للحبليات والشكل الخارجي والتشريحي وتتعرف على أنواع التلوث البيئي وعادات وتأثير الإنسان على البيئة ومصادر التلوث.

       

      السنة الثالثة

      تدرس الطالبة الأهميةالاقتصادية للفطريات والطحالب وطرق عزل وتصنيف الطحالب والفطريات، ووظائف أعضاء النبات وتركيب الخلية النباتية والعوامل المؤثرة على النشاط الأنزيمي للنبات، وتقوم بدراسة التركيب الخارجي والتشريحي للحشرات وتصنيف الحشرات، وتبدأ دراسة علم وظائف أعضاء الحيوان وأهميته وفروعه المتعددة وتركيب الجهاز الهضمي والدوري والتنفسي وتتعرف أيضاً على علم تصنيف تصنيف النبات والحديقة النباتية والمعاشب ، أنواع الطفيليات والعوائل والعلاقة بين الطفيل والعوائل والمفصليات الطبية والبيطرية والاقتصادية ودراسة التركيب المجهري لأنواع الأنسجة المختلفة للأعضاء الرئيسية في جسم الحيوان.

       

      السنة الرابعة

      تدرس الطالبة التركيب الدقيق للأحماض النووية وأهمية علم الأحياء الجزيئية ،ودراسة علم المناعة وأمراض نقص المناعة الوراثية والمكتسبة وأمراض المناعة الذاتية والحساسية .ومعرفة أساسيات علم الأجنة من حيث تكوين الجاميطات الإخصاب وانتقال البويضات وانتقال الحيوانات المنوية والتفاعل الكروسومي ودراسة تصنيفية لمفهوم النباتات الأرشيجونية وأهمية النباتات الطبية والعطرية في حياة الإنسان،وأهميتها في الصناعة وتتعرف على طرق زراعة الخلايا و الأنسجة النباتية ، وعلى تأثير الهرمونات في عملية نمو النبات . وتستكمل دراسة وظائف أعضاء الحيوان و دراسة نشأة علم التشريح المقارن والتماثل والتشابه بين الأعضاء وتتعرف على بيئة وأنماط وسلوك الحيوان المختلفة وأيضاً على التنوع الحيوي عالمياً و عربياً و محلياً.

    • بكالوريوس العلوم في الكيمياء

  • د. نادية فتحي عيد
    أستاذ مساعد

  • قائمة التواصل

    مكتب عميدة الكلية

    أ.د فريدة عبدالوهاب آل مشرف

    السكرتارية

    هاتف: 7673731 – 186/187

    فاكس: 7673653

    البريد الالكتروني:  dean.as.kfj@uod.edu.sa

     

    مكتب وكيلة الكلية للشؤون الإدارية والمالية

    د.بتله صفوق العنزي

    هاتف: 7673731- 140

    السكرتارية

    هاتف: 7673731 – 137/136/104

    فاكس: 7677477

    البريد الالكتروني: cask.aaff@uod.edu.sa

     

    مكتب وكيلة لكلية للشؤون الأكاديمية

    د.منى سيد فتحي

    هاتف: 7673731- 209

    السكرتارية

    هاتف: 7673731- 214/213

    فاكس: 7677877

    cask.aa@uod.edu.sa البريد الالكتروني:

     

    مكتب مدير الشؤون الإدارية والمالية

    الأستاذ محمد سعود الشمري

    هاتف: 7667001

    هاتف: 7673731- 111/181

    السكرتارية

    هاتف: 7673731 – 179/178/180/196

    فاكس: 7673283

    البريد الالكتروني: cask.dfaa@uod.edu.sa

    العنوان البريدي: ص.ب  1455– الرمز البريدي 31971

x