كلية العلوم الطبية التطبيقية
  • حول

    حول كلية العلوم الطبية التطبيقية بحفر الباطن

    أنشئ المعهد الصحي بحفر الباطن سنة 1409هـ، وكانت الدراسة فيه لمدة ثلاث سنوات وستة أشهر، بالإضافة إلى فترة الامتياز "أربعة أشهر" بمؤهل كفاءة متوسطة. تم تطوير مستوى الدراسة بتحول المعهد إلى معهد صحي مطورعام 1418هـ بمؤهل ثانوي علمي، ولمدة سنتين دراسيتين وبشهادة دبلوم تمريض، ثم تحول إلى كلية علوم صحية عام 1428/ 1429هـ بتخصص تمريض عام، وتخصص قبالة، لمدة ثلاث سنوات دراسية وستة أشهر امتياز، لتحصل الخريجة بعدها على مؤهل الشهادة الجامعية المتوسطة. وفي عام 1428/ 1429هـ أُلحقت الكلية بوزارة التعليم العالي حيث ضُمت إلى جامعة الملك فيصل بحفر الباطن، وفي عام 1430/ 1431هـ تم انضمام الكلية إلى جامعة حفر الباطن رسمياً.

  • مقدمة

    أنشئ المعهد الصحي بحفر الباطن عام 1409 هـ، وكانت الدراسة فيه لمدة ثلاث سنوات وستة أشهر، بالإضافة إلى فترة الامتياز "أربعة أشهر" بمؤهل كفاءة متوسطة. تم تطويرمستوى الدراسة بتحول المعهد إلى معهد صحي مطورعام 1418هـ بمؤهل ثانوي علمي، ولمدة سنتين دراسيتين وبشهادة دبلوم تمريض، ثم تحول إلى كلية علوم صحية عام 1428/ 1429هـ بتخصص تمريض عام، وتخصص قبالة، لمدة ثلاث سنوات دراسية وستة أشهرامتياز، لتحصل الخريجة بعدها على مؤهل الشهادة الجامعية المتوسطة. وفي عام 1428/ 1429هـ أُلحقت الكلية بوزارة التعليم العالي حيث ضُمت إلى جامعة الملك فيصل بحفر الباطن، وفي عام 1430/ 1431هـ تم انضمام الكلية إلى جامعة حفر الباطن رسمياً. و من أجل مواكبة التطور في مجال العناية الطبية الشاملة تم إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية؛ لتأهيل متخصصين في مجال الخدمات الطبية المساندة والرعاية الصحية للمواطنين، وبعد الموافقة الكريمة من المقام السامي بخطاب رقم 5088 ⁄ م بتاريخ 7⁄ 8 ⁄ 1432هـ بشأن تحويل الكلية الصحية إلى كلية علوم طبية تطبيقية في حفر الباطن، على أن تضم ثمانية أقسام كالتالي:

    • قسم علوم التخدير
    • قسم العلاج التنفسي
    • قسم التمريض
    • قسم التغذية الإكلينيكية
    • قسم المختبرات الطبية
    • قسم علوم صحة المجتمع
    • قسم مختبرات الأسنان
    • قسم إدارة وتقنية المعلومات الصحية

    تم بدء الدراسة بالكلية في الفصل الأول من العام الدراسي 1434/1433هـ، من خلال فتح قسمي التمريض و المختبرات، كما أن الكلية مقبلة على خطط مستقبلية طموحة لإطلاق باقي البرامج في التخصصات الصحية المختلفة خلال الأعوام القادمة إن شاء الله.

    الرؤية

    تسعى كلية العلوم الطبية التطبيقية بحفر الباطن إلى أن يعترف بها على الصعيدين: الوطني، والدولي، و أن تحصل على الاعتماد من خلال التطوير المستمر لمجموعة متميزة من البرامج الفعالة التي تحقق احتياجات المجتمع، وتحسين الصورة الأكاديمية للكلية داخل حرم جامعة حفر الباطن بصفة خاصة، وفي المجتمع المحلي و العالمي بصفة عامة.

    الرسالة

    رسالة كلية العلوم الطبية التطبيقية بحفر الباطن هي: إثراء التعلم و الثقافة العلمية؛ لتقديم خريج جامعي ذي مستوى عالٍ من الكفاءة و الجودة، مراعياً آداب المهنة وأصولها؛ لإثراء الجانب الفكري والفني والثقافي في حياة الأفراد والمجتمع، و الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامج الكلية.

    الأهداف
    • تقديم برامج أكاديمية متميزة وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
    • توفير الكوادر الصحية المؤهلة في شتى المجالات العلاجية، والوقائية، والتأهيلية التي تلبي حاجة المملكة.
    • إعداد كوادر صحية رائدة تتميز بمهارات فكرية، ومهنية، و بحثية في جميع تخصصات العلوم الطبية التطبيقية المختلفة.
    • دعم إجراء البحوث الطبية التطبيقية التي تسهم في التقدم العلمي و التقني، ونشرها؛ للإسهام بفاعلية في خدمة المجتمع و تنميته .
    • توفير بيئة أكاديمية وإدارية محفزة للتعلم والإبداع.
    • بكالوريوس العلوم في تقنية المختبرات الطبية

      نظرة عامة

      نشأ هذا القسم بكلية العلوم الطبية التطبيقية بحفر الباطن، وبدأت الدراسة به للطالبات منذ عام 1433/1434هـ.ويعتبر قسم تقنية المختبرات الطبية من الأقسام الأساسية نظرا للتطور المستمر لاستخدام التحاليل الطبية في تشخيص وعلاج الأمراض المختلفة . ويسعى القسم إلى تأهيل كوادر وطنية للقيام بكافة التحاليل المخبرية الطبية ،والدراسات البحثية وذلك من خلال برنامج أكاديمي يشتمل على عدد من المقررات العلمية والتطبيقات المعملية المتخصصة في المختبرات الطبية. ويهدف القسم إلى تخريج أخصائي مختبر طبي ذوي كفاءة عالية, والذي سيعد إضافة متميزة لتوفير الخدمات الصحية لخدمة المجتمع. المسار: الصحي المستوى الدراسي: الدراسة الجامعية الدرجة العلميه: بكالوريوس Gender: إناث سنوات الدراسة: 5 (1 prep + 3 college + 1 Internship) الساعات المعتمدة: 154 متطلبات إضافية: تدريب

       

      فرص عمل الخريجين
      خريجات برنامج تقنية المختبرات الطبية لديهم فرص للعمل بالمستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والخاصة . بالإضافة إلى فرص العمل في مراكز الأبحاث الطبية.

       

      سنوات الدراسة:

      السنة الأولى
      السنة التحضيرية في المسار الطبي

      السنة الثانية
      تدرس الطالبة في السنة الثانية علم الأحياء الدقيقة الطبية, و علم الكيمياء الحيوية، وتتعرف على الأجهزة الطبية. بالإضافة إلى علم الكيمياء الإكلينيكية، و علم أمراض الدم، ومن خلاله يتعرفون على طرق قياس و مراقبة التغيرات التي تطرأ على جسم الإنسان في حالة المرض.وكذلك التغيرات التي تصيب كريات الدم الحمراء و البيضاء و الصفائح الدموية كالأنيميا و اللوكيميا، فهي موضوع الدراسة في علم أمراض الدم كما تدرس الطالبة، علم تشريح الجسم و الأنسجة أيضاً، وتمارس التطبيقات العملية لهذه العلوم , كما تدرس علم البيولوجيا الجزيئية، والوراثة الطبية بالإضافة إلى مادة مشتركة، وهي النظام الاقتصادي في الإسلام.

      السنة الثالثة
      في السنة الثالثة يتم التعمق فى دراسة علم الميكروبيولوجبا السريرية، و علم الكيمياء السريرية 2 وعلم الدم2 بالإضافة إلى دراسة علم المناعة والمصليات، ويتم التعرف على الطرق الآمنة لنقل الدم و مكوناته من المتبرعين بالدم إلى المحتاجين إليه وتقوم الطالبات بتعلم طرق البحث والإحصاء الحيوي.

      السنة الرابعة
      تتعمق الطالبات في السنة الرابعة على الجانب الإكلينيكي من المواد العلمية.

      السنة الخامسة
      تقضي الطالبة سنة من التدريب العملي (الامتياز) في المستشفى

    • بكالوريوس العلوم في التمريض

      نظرة عامة
      يعد قسم التمريض من الأقسام الأساسية لخدمة الرعاية الصحية والأبحاث العلمية في مختلف المجالات الصحية وخريجات القسم مؤهلات علميًا وعملياً في تقدم الرعاية الصحية الشاملة ذات الجودة العالية في المجالات الوقائية، والعلاجية، والتأهيلية للفرد والأسرة والمجتمع. بناء على ذلك فقد تم إنشاء القسم التابع لكلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة حفر الباطن في عام 1435-1434هـ الموافق 2013-2014 و مدة الدراسة خمس سنوات يحصل المتخرج بعدها على درجة البكالوريوس في التمريض بعد إنهاء متطلبات التخرج و سنة الامتياز حيث يقدم البرنامج نوعية تدريب متميزة بالتعاون مع وزارة الصحة والمستشفيات الأخرى بالمملكة. المسار: الصحي المستوى الدراسي: الدراسة الجامعية الدرجة العلميه: بكالوريوس Gender: إناث سنوات الدراسة: 5 (1 prep + 3 college + 1 Internship) الساعات المعتمدة: 135 متطلبات إضافية: تدريب

       

      الفرص الوظيفية
      نظراً لأهمية ربط المخرجات التعليمية بحاجات السوق المحلي فان سوق العمل يحتاج إلى كافة الخريجين المؤهلين في مجال التمريض سواء في المؤسسات الصحية الحكومية أو الخاصة، لذلك فان برنامج بكالوريوس التمريض يؤهل الممرضة للعمل في معظم المجالات الصحية التمريضية من المستشفيات، والعيادات الصحية المجتمعية، الصحة الإنجابية، الصحة الوظيفية، مراكز الأبحاث الصحية والمؤسسات التعليمية المعنية بالتخصصات الصحية و خاصة التمريض ، ومن خلال هذا البرنامج يتم إعداد الخريجات للعمل في الأقسام الصحية التخصصية مثل: وحدة القلب ،الكلى الصناعية ، العناية المركزة، العناية بالأم وحديثي الولادة، جراحة القلب ،و الأورام والسرطان، وإعدادها للقيام بجميع الأدوار المنوطة بالتمريض من تثقيف صحي، وبحث علمي، وتدريس إضافة لدورها كممارس للخدمات التمريضية،تتنوع الفرص الوظيفية للتخصص حيث يؤهلهن التخصص للعمل في مجال التدريس بكليات التمريض والعلوم الطبية التطبيقية.

      سنوات الدراسة:
      السنة الأولى
      السنة التحضيرية في المسار الصحي

      السنة الثانية
      تتنوع الدراسة في السنة الثانية ما بين النظري والعملي حيث تدرس الطالبة جوانب طبية , تمريضية و إسلاميه مثل أساسيات التمريض, الكيمياء الحيوية,علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء (فسيولوجي), طفيليات وميكروبيولوجى، و النظام الاقتصادي في الإسلام. وكذلك تدرس الطالبة مهارات التدريس وأسس التغذية الطبية, علم الأمراض والنظام السياسي في الإسلام.

      السنة الثالثة
      تدرس فيها الطالبة المهارات التمريضية في مجالي باطني وجراحي ،وكذلك تمريض النساء والتوليد ،إلى جانب دراسة علم الأدوية، وتمريض الصحة النفسية والعقلية ،وتدرس أيضاً مادة النمو و التطور.

      السنة الرابعة
      يتم التركيز في السنة الرابعة على دراسة مجالات التمريض التي تقدم للمجتمع ولذوي الاحتياجات الخاصة مثل تمريض الأطفال والمسنين, الحالات الحرجة ومن ثم دراسة تمريض صحة المجتمع. ثم تتعمق الطالبة في دراسة مادتين البحث العلمي والاتجاهات الحديثه في التمريض ،إلى جانب دراسة علم الوبائيات، و علم الإحصاء بالإضافة إلى أنها تتعلم كيفيه الإدارة و القيادة في التمريض من خلال مادة إدارة التمريض.

      السنة الخامسة
      هي سنة الامتياز حيث تمر الطالبة بفترة تدريب عملي متواصل داخل المستشفيات و المراكز الصحية، تكتسب من خلالها التدريب على العمل داخل المستشفيات حيث تمر على جميع الأقسام الطبية، و يتم تقيمها بعد كل مرحلة ويشترط أن تجتاز كل مرحلة لكي تحصل على الدرجة العلمية.

x