كلية التربية
  • حول

    تأسست الكلية عام 1413/1412هـ تحت اسم "الكلية المتوسطة للبنات"، نظام الدراسة بها سنتان وتمنح شهادة الدبلوم. وفي عام 1418هـ تحولت إلى "كلية التربية للبنات"، نظام الدراسة أربع سنوات وتمنح درجة البكالوريوس. وفي عام 1420هـ انفصلت الأقسام العلمية والأقسام الأدبية، وأصبح لكل منهما مبنى مستقل وإدارة منفصلة. وفي عام 1427/1426هـ استقلت الأقسام العلمية عن الأقسام الأدبية، وانفرد كل منهما بكلية مستقلة بكامل إدارتها، وبأعضاء هيئة تدريسها، لتكون كلية التربية للبنات الأقسام العلمية، وكلية التربية للبنات الأقسام الأدبية. وفي عام 1428هـ انضمت كلتا الكليتين إلى جامعة الملك فيصل. في عام 1430هـ انضمت الكلية إلى جامعة حفر الباطن، وتوحدت الأقسام العلمية والأدبية مرة أخرى تحت مسمى كلية التربية بحفر الباطن، وعين لها عميدة واحدة. والتحقت أول دفعة على نظام الجامعة في العام الدراسي 1429/1428هـ، وتخرجت بدرجة البكالوريوس في العام الدراسي 1432/1431هـ.

  • مقدمة

    تأسست الكلية عام 1413/1412هـ تحت اسم "الكلية المتوسطة للبنات"، نظام الدراسة بها سنتان وتمنح شهادة الدبلوم. وفي عام 1418هـ تحولت إلى "كلية التربية للبنات"، نظام الدراسة أربع سنوات وتمنح درجة البكالوريوس. وفي عام 1420هـ انفصلت الأقسام العلمية والأقسام الأدبية، وأصبح لكل منهما مبنى مستقل وإدارة منفصلة. وفي عام 1427/1426هـ استقلت الأقسام العلمية عن الأقسام الأدبية، وانفرد كل منهما بكلية مستقلة بكامل إدارتها، وبأعضاء هيئة تدريسها، لتكون كلية التربية للبنات الأقسام العلمية، وكلية التربية للبنات الأقسام الأدبية. وفي عام 1428هـ انضمت كلتا الكليتين إلى جامعة الملك فيصل. في عام 1430هـ انضمت الكلية إلى جامعة حفر الباطن، وتوحدت الأقسام العلمية والأدبية مرة أخرى تحت مسمى كلية التربية بحفر الباطن، وعين لها عميدة واحدة. والتحقت أول دفعة على نظام الجامعة في العام الدراسي 1429/1428هـ، وتخرجت بدرجة البكالوريوس في العام الدراسي 1432/1431هـ.

     
     

    كلمة العميدة

    الحمد لله تعالى ـوحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم
    إن الكلية هي البيئة التي تتفاعل فيها الأفكار، وتكتشف المواهب، وتنمي القدرات وترقى  بالمستوى الفكري والثقافي والمعرفي فى ضوء العقيدة الراسخة ومبادئ الإسلام السديدة. وتوفر الكوادر المؤهلة لمتطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل في عصر يعيش فيه العالم تدفق معرفي نتيجة للتطور الهائل في مجال التكنولوجيا ونظراَ لأهمية التعليم الجامعي ولأن الجامعات هي منارة العلم، وموطن البحث والتقدم، فإننا نسعى أن يكون لنا دور ومساهمة في رفع المستوى الثقافي والعلمي و الإجتماعي لطالباتنا من أجل تطوير الموارد البشرية لتساهم في بناء الوطن بالعلم والمعرفة، وتحقيق الأمن والإستقرار من خلال مجتمع متعلم  يقدر الحياة ويفهم رسالته ودوره في المجتمع .ويحقق أهداف الجامعة و طموحاتها من خلال تقديم خدمات أكاديمية و مجتمعية و إدارية و فنية من أجل إعداد طالبات متميزات علمياً لديهن القدرة اللازمة لتحقيق مستقبل أفضل وللمساهمة في تنمية الوطن.
    وبإسمي أتوجه بالشكر لجميع  منسوبات الكلية و طالباتها وأدعوهم لمضاعفة الجهد والجودة في الأداء كل في مجاله لنساهم جميعاً في دفع عجلة التطور و لنكون أهلاً لشرف الإنتماء لهذه الجامعة الغالية و لنعلم أن في أعناقنا أمانة هذا الصرح العلمي العملاق.
    كما أتوجه بالشكر والتقدير لصاحب المعالي مدير جامعة الدمام حفظه الله .. وسعادة وكلاء جامعتنا الموقرين وجميع إدارات هذه المؤسسة الكريمة وجميع معاونيهم لما يبذلونه من جهود للارتقاء نحو الأفضل، فلكم منا كل شكر وامتنان. والله نسأل لنا جميعاً التوفيق وبه نستمد العون للعمل على الوجه الذي يُرضيه تعالى عنا.

    دكتورة/ حنان محمود كيرة
    عميدة كلية التربية الأقسام العلمية
     

     

    الرؤية

    الريادة في مجال التطوير التربوي على مستوى المنطقة والمملكة؛ لإعداد مهنيين تربويين على مستوى عال من الكفاءة يملكون المعرفة النظرية، والخبرة التطبيقية، والمهارة في استخدام التقنية التعليمية الحديثة، وتحقيق مركز الصدارة في مجال التخطيط التربوي والبحث العلمي.

    الرسالة

    تقوم الكلية بإعداد معلمات ومرشدات وإداريات يملكن الكفاءة والخبرة، ويتحلين بأخلاق المهنة، ويسعين لتحسين حياة الآخرين من خلال عملية التعلم والتعليم في التخصصات التي تتلاءم مع حاجة المجتمع ومؤسساته التعليمية، كما تقوم بالإسهام في تطوير العملية التعليمية، وحل المشكلات التربوية، وتحسين البيئة التعليمية عن طريق إجراء البحوث العلمية في مجال التربية والتعليم، وتقديم برامج لإعداد المعلمات والقياديات التربويات وتطويرهن.

    الأهداف
    • إعداد الطالبات وتنميتهن تربوياً وعلمياً في إطار الأخلاق الإسلامية، للعمل في مؤسسات التربية والتعليم وفقاً للمعايير العالمية في مجال إعداد المعلم؛ لمواكبة متطلبات مؤسسات الاعتماد الأكاديمي التي تسعى لضمان الجودة في التعليم الدولي.
    • إجراء البحوث والدراسات المتوافقة مع المعايير العالمية في البحث العلمي، والتي تسهم في تطوير العملية التعليمية ودعمها.
    • إعداد الكوادر المتميزة علمياً لمواصلة الدراسات العليا.
    • تقديم البرامج التي تسهم في رفع المستوى المهني للعاملين في ميدان التربية والتعليم من معلمات، واختصاصيات، وقياديات تربويات.
    • إقامة علاقات تعاون مشترك مع المؤسسات والهيئات التربوية المحلية والعالمية.
    • المساهمة في خدمة المجتمع من خلال تنفيذ البرامج والأنشطة التربوية.
    • بكالوريوس الدراسات الإسلامية

      يقبل القسم الطالبات فقط.

      عدد ساعات الدراسة: 138 ساعة.

      الشهادة الممنوحة: بكالوريوس التربية تخصص دراسات إسلامية.

      عدد سنوات الدراسة: 4 تشمل السنة العامة.

      مسار السنة العامة: دراسة المواد العامة من جميع التخصصات للتأهل  للتخصص.

      الدراسة: سنة بسنة.

       

      سنوات الدراسة:

      السنة الأولى:

      السنة العامة فى المسار التربوي.هى سنة مشتركة بين جميع تخصصات الكلية وهى مقسمة إلى مستويين:

      ـ المستوى الأول: تتعلم فيه الطالبة العقيدة الإسلامية ، ومادة من مواد اللغة العربية، ومبادئ التربية، ، ومقدمة فى التربية الخاصة، ومبادئ الإحصاء التربوي ، واللغة الإنجليزية، ومبادئ علم النفس، والصحة واللياقة.

      أما مواد المستوى الثاني: فتدرس الطالبة النظام الاجتماعي فى الإسلام ، واللغة عربية، وإدارة تربوية، ومهارات بحث، وعلم نفس النمو، وبناء وتطوير المناهج، وتقنيات التعليم، ومادة اختيارية.

      السنة الثانية:

      تتكون هذه السنة من مستويين يرمز لهما بالمستوى الثالث والمستوى الرابع:

      المستوى الثالث: تتعلم الطالبة المواد الإسلامية  التالية ، النظام الاقتصادي في الإسلام ، والتلاوة والتجويد(1)، وعلوم القرآن (1) ، وعلوم الحديث (1) ، وتاريخ التشريع، وفقه العبادات، هذا بجانب بعض المواد الأخرى المساعدة والتي لايستغنى عنها طالب الدراسات الإسلامية وهى: علم النفس التربوي ، وتطبيقات الحاسب الآلي، والنحو التطبيقي(1).

      المستوى الرابع: تدرس الطالبة النظام السياسي فى الإسلام، وعلوم القرآن(2) ، وعلوم الحديث(2) ، والعقيدة (1) وأصول الفقه (1) ، وفقه العبادات(2) ،  والتقويم التربوي ومهارات التفكير والنحو التطبيقي (2).

       

      السنة الثالثة:

      تتكون هذه السنة من مستويين يرمز لهما بالمستوى الخامس والمستوى السادس.

      المستوى الخامس: تتعلم الطالبة المواد الإسلامية  التالية: التلاوة والتجويد(2) ، والتفسير (1) ، والحديث(1)، والعقيدة(2)، وأصول الفقه (2) ، وفقه المعاملات (1) ، وفقه المواريث(1)، هذا بجانب بعض المواد الأخرى المساعدة والتي لايستغنى عنها طالب الدراسات الإسلامية لتأهيله  للتدريس وهى: إستراتيجيات التدريس ، هذا بجانب مادة اختيارية.

      المستوى السادس: تدرس الطالبة مقرر التفسير(2)، والحديث(2) ، والعقيدة(3)، وأصول الفقه(3)، وفقه المعاملات(2) ، وفقه المواريث(2)، وفقه الأسرة، هذا بالإضافة إلى تدريس مقرر تربوي وهو مقرر طرق تدريس خاصة ، كما تدرس الطالبة مادة اختيارية.

       

      السنة الرابعة:

      تتكون هذه السنة من مستويين يرمز لهما بالمستوى السابع والمستوى الثامن.

      المستوى السابع: تتعلم الطالبة المواد الإسلامية التالية: تفسير(3) ، والحديث(3) ، والأديان والفرق، وفقه الجنايات والقضاء،والإعجاز فى الكتاب والسنة، وعلم المنطق  ، والاستشراق والدراسات الإسلامية ، هذا بالإضافة إلى مادة تربية وهى تصميم وتطوير الدروس، ومادة أخرى اختيارية.

      المستوى الثامن: مخصص للتربية العملية.

       

      الفرص الوظيفية بعد التخرج:

      تتنوع الفرص الوظيفية لتخصص الدراسات الإسلامية ليشمل مجال التدريس في جميع المراحل التعليمية المختلفة  حيث تشمل المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوي،كما يؤهلهن للعمل كداعيات إلى الله تعالى فى المساجد والمؤتمرات العامة والخاصة على حد سواء. أما من الناحية العلمية  فيمكن المواصلة في البحث العلمي والعمل في المجال الاكاديمى.

    • بكالوريوس اللغة العربية

      القسم يقبل طالبات فقط .
      عدد ساعات الدراسة: 126 .
      مسمى الشهادة الممنوحة: بكالوريوس .
      عدد سنوات الدراسة: أربع سنوات .
      مسار السنة التحضيرية: يتم توزيعها على الأقسام

      نبذة عن التخصص:
      يضم قسم اللغة العربية تخصصات متعددة منها : ، الأدب والنقد ، والبلاغة والنقد ، النحو والصرف والعروض ، اللغويات ، علم اللغة  , والقسم يخدم اللغة العربية بكل جوانبها المختلفة ,  فهو يخدم لغة القرآن الكريم , ويعين على فهم أساليبه المختلفة وذلك بفضل فهم علوم النحو والصرف واللغة واشتقاقاتها, وفهم الأساليب البلاغية , ومقاصد العبارات ويعين الدارسين على اعتدال ألسنتهم وتقويمها نطق سليما وفهما صحيحا .

      سنوات الدراسة:
      السنة الأولى:
      السنة التحضيرية ( مسار أدبي ) .

      السنة الثانية:
       تدرس الطالبة في السنة الثانية مواد تخصص قسم اللغة العربية والتي تمكنها من اكتساب المهارات الأساسية للغة العربية وفهم القواعد النحوية  والصرفية والبلاغية التي تمكنها من التطبيق عمليا على النصوص القرآنية و الأدبية ، بالإضافة إلى اكتساب مهارة الحاسب  الآلي ومهارات التفكير ومعرفة أسس علم النفس والتقويم التربوي.

      السنة الثالثة:
      تدرس الطالبة القواعد النحوية والبلاغية واللغوية مع التطبيق عمليا على ما تم اكتسابه من مهارات من قبل مع الاطلاع على أشهر كتب التراث اللغوية والأدبية والنحوية ,ومعرفة سيرهم وأثرهم في التراث اللغوي والأدبي، ومعرفة العصور المختلفة للأدب والأدباء , وكيف يستفيد من أسلوبهم الطالبات .
      ودراسة استراتيجيات التدريس التي تضع الطالبات على بداية السلم التدريسي .
       

      السنة الرابعة:
      تدرس الطالبات مواد تخصصية , مع اختيار الطالبة بحث على حسب المهارة التي اكتسبها في مجالي اللغة  أو الأدب ، على حسب رغبة الطالبة  .
      وتدرس كيف تصمم  دروسها حتى تطبق ذلك عمليا في التربية العملية.

      الفرص الوظيفية بعد التخرج:
      دارس قسم اللغة العربية بإمكانه توظيف قدراته في مجالات مختلفة بشرط فهمه لقدراته اللغوية.
      فدارس اللغة العربية يصلح أن يكون  معلما لجميع المراحل من مرحلة رياض الأطفال حتى المرحلة الجامعية.
      فالفرص المتاحة للخريج من هذا القسم التدريس  في شتى المراحل ,وكذلك في مجال الكتابة الصحفية. ومعامل الصوتيات.

       

    • بكالوريوس اللغة الإنجليزية

      عدد ساعات الدراسة: 126 ساعة
      الشهادة الممنوحة: بكالوريوس فى اللغة الانجليزية
      عدد سنوات الدراسة: 4 سنوات تشمل السنة التحضيرية
      مسار السنة التحضيرية: المسار الأدبي ( ثانوى أدبي)

      نبذة عن التخصص:
      يركز تخصص اللغة الانجليزية على تعليم وتدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية من خلال مجموعة من المقررات تمكن الطالبات من استخدام اللغة الانجليزية.

      سنوات الدراسة:
      السنة الأولى :
      السنة التحضيرية فى المسار الأدبي.
       السنة الثانية:
       تدرس الطالبة المقررات التى تمكنها من اكتساب مهارات اللغة الأساسية.
      السنة الثالثة:
       تدرس الطالبات مقررات تعزز معرفتها لمهارات اللغة بالاضافة لبعض مقررات اللغويات والأدب الانجليزي.
      السنة الرابعة :
       تدرس الطالبة مقررات فى اللغويات علاوة على مقررات تدريس اللغة الانجليزية فى الفصل الأول وتقوم بالتطبيق الميداني فى الفصل الثاني.

      الفرص الوظيفية بعد التخرج:
      تتنوع الوظائف لخريجة قسم اللغة الانجليزية حيث يمنكها أن تدرس في جميع المراحل التعليمية بالاضافة إلى العمل فى مجال الترجمة .

       

    • بكالوريوس التاريخ

      القسم: الدراسات الاجتماعية (تاريخ)
      يقبل القسم الطالبات فقط
      عدد ساعات الدراسة: 126 ساعة
      الشهادة الممنوحة: بكالوريوس فى التربية
      عدد سنوات الدراسة: 4 تشمل السنة العامة
      مسار السنة التحضيرية: المسار الأدبى ( ثانوى أدبي )

      نبذة عن التخصص:
      تتركز الدراسة بقسم التاريخ على ثلاثة مجالات هى :
      التاريخ القديم: ويشمل تاريخ الحضارات التى نشأت فى بلاد الرافدين وعلى ضفاف النيل علاوة الى تاريخ الجزيرة العربية القديم وتاريخ اليونان والرومان وأثر ذلك على منطقة الشرق الأدنى.
      التاريخ الوسيط: تاريخ أوروبا فى العصور الوسطى والدولة البيزنطية – تاريخ العلاقات بين الشرق والغرب والدولة الأيوبية والمملوكية – إضافة لتاريخ السيرة النبوية وعصر الخلفاء الراشدين ثم الدولتين الأموية والعباسية وتاريخ المغرب والأندلس هذا فضلا عن الحضارة الاسلامية وتاريخ الممالك الاسلامية فى إفريقيا جنوب الصحراء.
      التاريخ الحديث والمعاصر: يشمل تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الخليج العربى وتاريخ الدولة العثمانية وتاريخ العرب الحديث والمعاصر إضافة لتاريخ أوروبا الحديث والمعاصر وتاريخ آسيا- تاريخ الشرق الأقصى الحديث – تاريخ الأمريكتين الحديث والمعاصر.
       
       

      سنوات الدراسة:

      السنة الأولى :
      السنة العامة فى المسار الأدبي
      السنة الثانية:
      تدرس الطالبة فى السنة الثانية مقررات التاريخ القديم- السيرة النبوية  - الخلفاء الراشدين  - الحضارة الاسلامية -تاريخ العصور الوسطى  - تاريخ الاستشراق - الحاسب الآلى - علم النفس التربوى - النظام الاقتصادى - السياسى فى الاسلام - جغرافية العالم الاسلامى - مهارات التفكير - التقويم التربوى.
      السنة الثالثة:
      فى السنة الثالثة تدرس الطالبة تاريخ الدولة الأموية - تاريخ التعليم عند المسلمين - تاريخ الدولة السعودية الأولى - الثانية وتاريخ الشعوب الاسلامية الحديث والمعاصر - تاريخ الشرق الأقصى الحديث - تاريخ الدولة العباسية – تاريخ العلاقات بين الشرق - الغرب فى العصور الوسطى – تاريخ المغرب الاسلامى – تاريخ الأيوبيين والمماليك – تاريخ الخليج العربى الحديث والمعاصر – تاريخ الأمريكتين الحديث والمعاصر – طرق تدريس خاصة-استراتيجيات التدريس- طرق تدريس خاصة - جغرافية المملكة العربية السعودية.
      السنة الرابعة:
      يتم التركيز فى السنة الرابعة على دراسة تاريخ الدويلات الاسلامية فى المشرق – تاريخ الأندلس – تاريخ أوروبا الحديث والمعاصر – تاريخ المملكة العربية السعودية- تاريخ الدولة العثمانية – تاريخ العرب الحديث والمعاصر- تصميم وتطوير الدروس – فى الفصل الدراسى الثانى من هذه السنة تتفرغ الطالبات للتربية العملية فقط بالمدارس لتخريج طالبات قادرات على التدريس.

       

      الفرص الوظيفية بعد التخرج:

      • تدريس مادة التاريخ فى مدارس التعليم العام.
      • العمل فى وزارات " الثقافة والاعلام والحج ..."
      • العمل فى الارشاد السياحى والسياحة الدينية
      • العمل فى المتاحف الحكومية والخاصة.
      • العمل فى عدة مرافق من القطاع الخاص.
      • العمل الوظيفى فى مختلف الدوائر الحكومية.

       

    • بكالوريوس علوم الحاسب

      يعتبر قسم الحاسب الآلي من الأقسام الجديدة بكلية التربية – الأقسام العلمية حيث تم قبول أول دفعة بقسم الحاسب في العام 1433-1434هـ (حيث أنه قبل ذلك كان تابعا لقسم الرياضيات).ويهدف لتزويد سوق العمل بخريجات مؤهلات علميا للعمل في مجال الحاسب الآلي مسلحات بأحدث الخبرات النظرية والعملية لمواجهة الحياة العملية سواءً كان في الجانب الأكاديمي أو التطبيقي .ويقدم أعضاء القسم ما بوسعهم لتحقيق هذا الهدف وتدريس المقررات ومساعدة الطالبات في تحقيق ذاتهن وتطوير قدراتهن في إطار بيئة تربوية سليمة تتسم بالاحترام والتعاون، تعكس درجة عالية من الالتزام والجدية تساعد في تأهيلهن وإعدادهن لمواجهة متطلبات العصر الحديث.
       أهم ما يميز قسم الحاسب بكلية التربية  أنه سيكون فيه العديد من مشاريع  التقنية للتخرج.فهو  يساهم من خلال طالباته بتسخير التكنولوجيا الحديثة وأنظمتها لإيجاد حلول لبعض المشاكل الفنية بتنظيم العمل في مختلف قطاعات الدولة. فالحاسب أصبح أداة لا يمكن الاستغناء عنها سواء في المؤسسات التعليمية أو غيرها من القطاعات المختلفة في البلاد.

       

      سنوات الدراسة: أربع سنوات ،ويمنح قسم الحاسب درجة البكالوريوس في الحاسب.

       

    • بكالوريوس الفيزياء

      إيمانا برسالة القسم في خدمة وتنمية المجتمع وما لدور الفيزياء من أهمية بالغة في حياتنا العملية والعلمية ودوره في تطوير سائر العلوم فإن قسم الفيزياء يطمح لإعداد خريجاتنا ليقومن بدورهن في تدريس الأجيال الناشئة المفاهيم والقوانين التي يحتاجها الطالب واكسابهم مهارات البحث والعمل المخبري  ليكونو مستعدين لمواجهة المجتمع في مجالات عدة من هندسة صناعة وابتكارات وغيرها من مجالات الحياة والنهوض بمجتمعاتنا
      يمنح قسم الفيزياء درجة البكالوريوس من خلال خطة دراسية مميزة يشرف عليها نخبة من أعضاء هيئة التدريس.

       

      سنوات الدراسة: أربع سنوات ويمنح قسم الفيزياء درجة البكالوريوس في الفيزياء.

       

    • بكالوريوس الكيمياء

      قسم الكيمياء من الأقسام الرائدة والطموحة بكلية التربية الأقسام العلمية  المدركة تماما للدور المنوط بها في سبيل المشاركة في تنمية البلاد حيث أننا في القسم نؤمن بان الكيمياء هي المعول الرئيسي لتطويع واستغلال موارد البلاد بشكل فعال وجلب التنمية التي تكسبها القوة في الاستمرار في علم النافسة الدولية .
       القسم منذ نشأته يقوم بإعداد كوادر علمية متميزة ومؤهلة للعمل في مجال التربية والتعليم والبحث العلمي وقطاعات أخري وسنظل نبذل الجهد المستمر في تقديم كل ما يدعم مسيرة التقدم والازدهار .

       

      سنوات الدراسة: أربع سنوات ،ويمنح  قسم الكيمياء درجة البكالوريوس في الكيمياء.

       

    • بكالوريوس الرياضيات

      تقديم برامج مميزة للتخرج بكفاءات في علم الرياضيات وتطبيقاته لتكوني عضو يعمل بفعالية لتلبية الحاجات التنموية لمجتمعه وإثراء المعرفة من خلال التعليم والبحث العلمي.

       

      سنوات الدراسة: أربع سنوات ويمنح  قسم الرياضيات درجة البكالوريوس في الرياضيات

       

    • بكالوريوس الأحياء

      يعتبر علم الأحياء احد أهم الفروع للعلوم الأساسية ، وهو يعنى بدراسة جميع الكائنات الحية . ويلعب قسم الأحياء دوراً هاماً في تعريف الطالبات  بالبيئة المحيطة بهن وما تحتويه من كائنات حية متنوعة ، كما يزود الطالبة بقدر كبير من المعرفة والعلوم ذات العلاقة مثلا: البيئة، تصنيف الكائنات الحية المختلفة، الأحياء الدقيقة ، فسيولوجيا هذه الكائنات، تكوين الأجنة ، التشريح ،التقنية الحيوية، التقنيات المعملية ،الوراثة وغيرها، هذه العلوم  تتلقاها الطالبة على يد نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين في الفروع المختلفة لهذا العلم ، يعملون لتدريس مقررات خطة روعي فيها ان تكون متوازنة وتشتمل على مقررات تعطى الطالب المعرفة المتدرجة والمتكاملة في اساسيات وفروع علم الاحياء.... ليتخرج الطالب بحصيلة اساسية ومتنوعة، نظرية وعملية، في هذا  العلم تساعده عتى الخوض في سوق العمل في المجالات ذات العلاقة، واستكمال دراسته العليا في أي فرع من فروعه المختلفة.
      يحرص قسم الأحياء على التطوير المستمر لبرامجه  لتتماشى مع المقاييس الوطنية والدولية ويطمح لتطوير طالبات جديرات بثقة سوق العمل في المملكة العربية السعودية. ويهدف إلى تشجيع البحث العلمي وإلى تقوية التعاون مع الهيئات والمؤسسات العلمية والحكومية ومراكز الأبحاث.

       

      سنوات الدراسة: أربع سنوات ويمنح قسم الأحياء درجة البكالوريوس في  علم الأحياء

       

    • بكالوريوس التربية في رياض الأطفال

      اسم القسم: رياض الأطفال

      القسم يقبل طالبات فقط

      عدد الساعات التدريسية: 126        

      مسمي الشهادة الممنوحة: بكالوريوس التربية في رياض الأطفال.

      عدد سنوات الدراسة: 4 سنوات (سنة عامة + 3 سنوات دراسية في التخصص)      

      مسار السنة التحضيرية: المسار الأدبي (ثانوي أدبي)    

      نبذة عن التخصص:

      أنشأ قسم رياض الأطفال عام 1432-1433هــ قسماً تابعاً لكلية التربية  بحفر الباطن للأقسام الأدبية ثم انتقل إلي الأقسام التربوية– جامعة الدمام في بداية العام الدراسي 1433-1434هـ، و يقدم القسم برنامجاً أكاديمياً دراسياً متكاملاً للحصول على درجة البكالوريوس في التربية تخصص رياض الأطفال. حسب الشروط التالية:

      1. لايقل معدل الطالبة عن  3.8   
      2. أن تحصل الطالبة على B+  في مادة علم نفس النمو في السنة العامة.

       

      الدراسة سنة بسنة:

      بعد دراسة الطالبة بالسنة الأولي التحضيرية لبعض المواد العامة .

      السنة الثانية:

      وتدرس فيها الطالبة مجموعة من المواد العامة المشتركة مع الأقسام الأخرى ومواد في مجال التخصص مثل اللعب ونظرياته والتربية الفنية للطفل وحقوق الطفل ومناهج رياض الأطفال وغيرها من المواد التي تكون متطلب لدراسة مواد بالسنة الثالثة.

      السنة الثالثة:

      وتدرس فيها الطالبة مجموعة من المواد العامة المشتركة مع الأقسام الأخرى ومواد في مجال التخصص مثل تنمية المفاهيم المختلفة لطفل الروضة (الاجتماعية واللغوية والرياضية والبيئية) وأيضاً الصحة النفسية للطفل ومشكلات الطفولة وتنمية الابتكار وغيرها من المواد التي تكون متطلب لدراسة مواد بالسنة الرابعة.

      السنة الرابعة:

      وهي السنة النهائية وتدرس فيه الطالبة المستوي السابع والذي يركز علي المواد التي تساعد الطالبة للتأهيل للتربية العملية في المستوي الثامن.

       

      الفرص الوظيفية:

      تتنوع الفرص الوظيفية بعد تخرج الطالبات حيث أنها أول دفعة يتم تخريجها لهذا العام مما يساعد الطالبة في إيجاد فرص عمل سوء كان في الروضات الحكومية أو الأهلية، أو إنشاء مشروع حضانة والإشراف عليه وعلى الصعيد الأكاديمي المواصلة في البحث العلمي والعمل في المجال الأكاديمي من خلال الدراسات العليا.

    • بكالوريوس التربية في التربية الخاصة

      اسم القسم: التربية الخاصة       

      القسم يقبل طالبات فقط.

      عدد الساعات التدريسية: 126        

      مسمى الشهادة الممنوحة: بكالوريوس في التربية الخاصة               

      عدد سنوات الدراسة: 4 سنوات(سنة عامة + 3 سنوات دراسية في التخصص)       

      مسار السنة التحضيرية: المسار الأدبي (ثانوي أدبي)    

       

      نبذة عن التخصص

      أنشأ قسم التربية الخاصة بالفصل الدراسي الاول للعام الجامعي 1432-1433هــ قسماً تابعاً لكلية التربية  بحفر الباطن للأقسام الأدبية ثم انتقل إلي الأقسام التربوية– جامعة الدمام في بداية العام الدراسي 1433-1434هـ، و يقدم القسم  برنامجاً أكاديمياً دراسياً متكاملاً للحصول على درجة البكالوريوس في التربية تخصص تربية خاصة - مسار صعوبات التعلم. حسب الشروط التالية:

      1. لايقل معدل الطالبة عن 3,8  
      2. أن تحصل الطالبة علي B+  في مقرر مقدمة في التربية الخاصة في السنة العامة.            

       

      الدراسة سنة بسنة:

      السنة الأولى:

      السنة التحضيرية في الاقسام الادبية

      السنة الثانية:

      تدرس الطالبة في هذه السنه مواد في تخصص (صعوبات التعلم) كمقدمة في تاهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ومدخل الي تربية الموهوبين

      السنة الثالثة:

      في هذه السنة تتعمق الطالبة في المواد التخصصية في مسار (صعوبات التعلم) كدراسة اعاقات النمو الشامل والاعاقات المتعددة وايضا تلم بعدد من النظريات في مجال صعوبات التعلم

      السنة الرابعة (المستوي السابع والثامن):

      وهي السنة النهائية وتدرس فيه الطالبة المستوي السابع والذي يركز علي المواد التي تساعد

      يتم التركيز في هذه السنة على اعداد الطالبة للخروج للميدان من خلال دراسة استراتيجيات تعليم ذوي صعوبات التعلم وصعوبات التعلم الاكاديمية ومن ثم خروجها للتربية العملية.

       

      الفرص الوظيفية:

      تتنوع الفرص الوظيفية بعد تخرج الطالبات وذلك من خلال إيجاد فرص عمل في المدارس الحكومية كمعلمات لصعوبات التعلم ،والعمل في القطاع الخاص كالجمعيات الخيرية التي تقدم الخدمات التربوية لذوي الإعاقة والموهوبة والمدارس الأهلية التي بها برامج تربية خاصة، وتقديم خدمات التشخيص والتدريب للأطفال وأولياء الأمور. وعلى الصعيد الأكاديمي المواصلة في البحث العلمي والعمل في المجال الاكاديمي من خلال الدراسات العليا.

       

    • الدبلوم العالي للتوجيه والإرشاد المدرسي

      تحت الإنشاء

  • قائمة التواصل

    كلية التربية بحفر الباطن
    جامعة حفر الباطن
    المملكة العربية السعودية
    الهاتف: +966 13 721-8746
    البريد الإلكتروني: rmaltayyar@uod.edu.sa

x