كلية إدارة الأعمال
  • حول

    كلية إدارة الأعمال هي أحد أعرق وأهم الكليات التابعة  لجامعة حفر الباطن. حيث توفر برامج كلية إدارة الأعمال للطلبه المعلومات الأساسية في الممارسات التجارية العامة ومفاهيم القيادة بالإضافة إلى إكسابهم مهارات في مجال المحاسبة والتمويل والمبيعات والعمليات. و تساعدهم كذلك على تطوير قدرات الكتابة والتفكير والعمل في مجموعات بالإضافة إلى حل المشكلات وبناء الثقة بالنفس والقدرة على النجاح في عالم الأعمال. وهذه المهارات المكتسبة خلال مرحلة الدراسة تساعد الطلبة ليكونوا قيادات ناجحة في مجال الأعمال وفي حياتهم المهنية.

  • مقدمة

    كلية إدارة الأعمال في جامعة حفر الباطن هي أحد الكليات الرائدة في الجامعة. تهدف الكلية لإعداد متخصصين في مجال الأعمال التجارية نظراً للحاجة الماسة لمتخصصين في هذا المجال في أسواق العمل المحلية والوطنية وغرس المعرفة والمهارات المطلوبة من قبل أرباب العمل في الطلاب بالإضافة إلى التزام الكلية بالتحسين المستمر لمناهجها وبرامجها الأكاديمية وتطويرأعضاء هيئة التدريس واستخدام تقنيات التعليم المتقدمة.

    1. الإدارة والتسويق
    2. المحاسبة
    3. المالية

    كلمة العميد

    أهلاً بكم وأنتم تتصفحون الموقع الإلكتروني للكلية إنها خطوتكم الأولى والمهمة نحو بلوغ طموحكم المهني. نعدكم بأن نكرس كل طاقاتنا لمساعدتكم في الحصول على أرقى الدرجات العلمية، ذات المستوى العالي، وذلك في مجالات التسويق، الإدارة، و المالية والمحاسبة. وسوف تعمل الهيئة التدريسية على تفهم احتياجاتكم وتساعدكم في تحصيلكم الدراسي داخل وخارج غرف المحاضرات. الموقع الجميل والمميز للحرم الجامعي سيشكل محطتكم التالية في مسيرتكم الدراسية. سوف نعمل على خلق الجو التعليمي المريح ونسخر كل جهودنا لتفهم وتلبية احتياجاتكم المهنية والتعليمية. إن كلية إدارة الأعمال هي من المعاهد الرائدة في المملكة فيما يتعلق بالممارسة العلمية للتخصص، وهذا ينطبق في الواقع على كل برامج البكالوريوس التي توفرها الجامعة. الكلية تعمل على تمكين الطلاب للتعامل مع المفاهيم الأساسية المتعلقة بدراسة حالات نموذجية وذلك إضافة إلى اكتساب المعرفة التطبيقية في عالم دائم التطور والتغيير. سوف نركز على مفهوم " ماذا لو" “what if” وذلك عبر دراسة حالات نوعية / قياسية تتعلق بدراسات مبنية على قضايا معاصرة هذا كله يشكل انعكاساً لإعتماد الأسلوب الاستباقي لمعالجة المشاكل وتقديم الحلول.

    أعضاء هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال سوف يكرسون وقتهم وخبراتهم لتزويدكم بالمعرفة حيث أنهم ذوي مؤهلات عالية وهم حاصلون على الدكتواره والماجستير في تخصصات مختلفة. سوف تجهد الكلية لخلق الجو الأكاديمي التعليمي الودي وذلك منذ التحاقكم بالجامعة وحتى تخرجكم منها. إننا نرحب بكم وندعوكم لزيارة الجامعة والكلية وسوف يسعد أعضاء هيئة التدريس لمرافقتكم في جولة حول الحرم الجامعي وتعريفكم بمرافقة المختلفة.

    الرؤية

     

     

     

     

    الرسالة

    سوف تكرس كلية إدارة الأعمال جل اهتمامها لتزويد المملكة بخريجين مؤهلين قادرين على التفوق عبر اكتسابهم للعلم والمعرفة العالية في مجالات الأعمال المتعددة.

    تهتم الكلية بإجراء الأبحاث المميزة وهي على تواصل دائم مع المجتمع المحلي والإقليمي وذلك عبر الخدمات المميزة والمنفعة المشتركة.

    • بكالوريوس العلوم في التسويق

      تلعب أنشطة التسويق دوراً محورياً في تقديم خدمة لكل من العملاء والمساهمين. وبالتالي يمكن أن ينظر إليه على أنه محصور في مجال التفاعل بين العميل والمؤسسة. يفسر التسويق الاحتياجات والرغبات والقيم المتغيرة لعملاء المؤسسة، وفي الوقت نفسه يقدم استجابتها من حيث الخدمات أو المنتجات إلى العملاء. ويتطلب التسويق الحديث مهارات الإدارة التحليلية والبيانية والرقمية فضلاً عن الإبداع لارتباطه على وجه الخصوص معه.
      برنامج البكالوريوس لتخصص التسويق سيوفر المعرفة التسويقية الحديثة التي ترتكز على النظرية والتطبيق على حدٍ سواء. سوف يكون التركيز على تقديم قيمة للعملاء والمساهمين بإستخدام التكنولوجيا لكل من إدارة تجربة العملاء وفي التعامل مع العملاء من خلال وسائل الإعلام الرقمية.
      مدة هذا البرنامج أربع سنوات ويحتوي على تطبيق عملي إلزامي لجميع الطلاب في الشركات والمؤسسات والمصانع. وبالتالي سيوافق التطورات الجديدة والمهمة في ممارسة التسويق ويوفر فرص عمل ذات صلة والتي تمثل متطلب كبير لأصحاب العمل. برنامج البكالوريوس لتخصص التسويق المقترح مطابق لنفس البرنامج الذي تقدمه كلية الإدارة الصناعية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

      الأهداف التعليمية

      1-  علوم التسويق: الوعي والفهم لمفاهيم ومبادئ ونظريات التسويق.
      2- تطبيقات علوم التسويق: القدرة على تطبيق التسويق لمجالات المفاهيم والمبادئ والنظريات بشكل مناسب.

      المُخرجات التعليمية
      1-سيصبح الطالب قادر على الفهم الدقيق لدور التسويق في المؤسسة والمجتمع ككل.
      2- سيصبح الطالب قادر على فهم مناسب للمبادئ والنظريات في التفكير والممارسة التسويقية الحديثة.
      3-سيصبح الطالب على وعي بالمسؤوليات والتحديات التي تواجه التسويق في المؤسسة والمجتمع ككل.
      4-سيصبح الطالب قادر على تصميم استراتيجيات التسويق للمؤسسات ورسم الخطط المناسبة لتنفيذ هذه الإستراتيجيات.
      5-سيصبح الطالب قادر على تصميم وإجراء دراسات بحثية تسويقية أساسية، أو تقييم واستخدام طرف ثالث في دراسة بحثية تسويقية لإتخاذ قرار تسويقي فعال.

       

    • بكالوريوس العلوم في الإدارة

    • بكالوريوس العلوم في المحاسبة

    • بكالوريوس العلوم في المالية

  • قائمة التواصل

    كلية إدارة الأعمال
    ص.ب. 1803
    حفر الباطن 31991
    المملكة العربية السعودية

x